وفق أحدث الوسائل والاستراتيجيات دورة إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها بمركز الشيخ زايد تواصل فعالياتها التدريبية

وفق أحدث الوسائل والاستراتيجيات دورة إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها بمركز الشيخ زايد تواصل فعالياتها التدريبية. تواصلت فعاليات الدورة التدريبية التي يعقدها مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير […]

وفق أحدث الوسائل والاستراتيجيات دورة إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها بمركز الشيخ زايد تواصل فعالياتها التدريبية.

تواصلت فعاليات الدورة التدريبية التي يعقدها مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، حيث كان اللقاء مع الأستاذة الدكتورة إيمان هريدي، أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة القاهرة، وخبيرة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وعضو المجلس الأوربي للغات، التي قدمت تدريبا وفق أحدث الأطر والاستراتيجيات لكيفية تعليم مهارة الاستماع للناطقين بغير العربية.
أشارت د- هريدي إلى أن مهارة الاستماع هي أفضل طرائق اكتساب اللغة، وأن تدريسها من أصعب المهام التي يتم إسنادها إلى مدرسي العربية للناطقين بغيرها، وأن هناك صعوبات شتى تواجه المعلمين والدراسين في اكتساب هذه المهارة.
وقد شددت د- هريدي على أن مهارة الاستماع تتطلب فهم المسموع وفق مستويات اللغة المختلفة: الصوتية والصرفية والدلالية والتركيبية، وبالإضافة إلى فهم المحتوى الثقافي.
وعرضت د-هريدي أطر واستراتيجيات تدريس مهارة الاستماع، وشددت على انتقاء الاستراتيجية المناسبة، والإتقان التام لها من المعلم خاصة في ضوء وضوح أهداف المحاضرة.
وتطرقت د- هريدي إلى أهمية الإجادة التقنية واستخدام الوسائط الإلكترونية في تعليم هذه المهارة، وتناولت التدريب على مراحل الاستماع، والمهارة المنوط تقديمها للطالب في كل مرحلة.
واختتمت د- هريدي اللقاء بعرض للإطار المرجعي الأوربي الموحد لتحديد مستوى الدارسين؛ حتى يتمكن المتدربون من التحديد الفعلي لمستوى الدارسين.