اليوم العالمي للاحتفال باللغة العربية

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية – الذي خصصت له هيئة الأمم المتحدة يوم الثامن عشر من ديسمبر ( 18-12 ) من كل عام – نظمت كلية اللغة العربية بالقاهرة […]

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية – الذي خصصت له هيئة الأمم المتحدة يوم الثامن عشر من ديسمبر ( 18-12 ) من كل عام –

نظمت كلية اللغة العربية بالقاهرة اليوم الثلاثاء 18 – 12 – 2012م الندوة العلمية الأولى وعنوانها : (كلية اللغة العربية بالقاهرة وثمانون عامًا في خدمة اللغة العربية وحمايتها). وذلك تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور / إبراهيم الهدهد – عميد الكلية ‘ والأستاذ الدكتور / محمد المحرصاوي – وكيل الكلية.
وكعادته تألق الأستاذ الدكتور / صبحي عبدالحميد محمد – مقدم الندوة – الذي أثارها بأبياته الشعرية بين الفينة والأخرى مدحا في الجامعة والكلية والأساتذة المحاضرين وبعض الحضور من الأساتذة ، حيث بدأت الندوة – في جلستها الأولى – بكلمة الافتتاح لسعادة الأستاذ الدكتور / إبراهيم الهدهد – عميد الكلية الذي أوضح الهدف من هذه الندوة العلمية وهو إبراز دور الكلية في خدمة اللغة العربية مشيرا إلى أن الكلية خرّجت أعلاما حققوا تراث العربية كالعلامة الشيخ / محمد محيي الدين عبدالحميد، كما أنجبت علماء موسوعيين كالعلامة الشيخ / محمد عبدالخالق عضيمة – صاحب الموسوعة ذات الشهرة ( دراسات لأسلوب القرآن الكريم )، والعلامة المرحوم الأستاذ الدكتور / محمد عبدالمنعم خفاجي سيوطي عصرنا ، وأضاف د / الهدهد أن هذه الكلية انتشر أبناؤها العلماء في شتى بقاع الأرض .
أعقب كلمة الافتتاح قصيدة شعرية بعنوان : ( أم اللغات ) للأستاذ الدكتور/ علاء السيد- الأستاذ بقسم الأدب والنقد – وأخرى بعنوان : ( قلعة الضاد ) للأستاذ الدكتور/ السيد أبو شنب – الأستاذ بقسم الأدب والنقد – وثالثة عن ( الأزهر ) للأستاذ الدكتور / صابر عبدالدايم يونس – عميد كلية اللغة العربية بالزقازيق.
فيما بدأت الجلسة الثانية بعرض الأبحاث التي طرحت في هذه الندوة التي افتتحت بــ ( ثلاثون عامًا في تحقيق نص ) عرض أ . د / السعيد السيد عبادة ، ثم ( أربعون عامًا من عطاء الوافدين إلى كلية اللغة العربية بالقاهرة ) عرض أ . د.إبراهيم الهدهد ، ثم ( جهود أ.د/ إبراهيم محمد نجا رائد أصول اللغة ) عرض أ . د / عبد الغفار هلال ، ثم ( محمد فهمي عبد اللطيف وجهوده في خدمة اللغة العربية ) عرض أ . د / حسن أحمد عبد السلام ، ثم ( شعراء كلية اللغة العربية ومدارسهم الأدبية ) عرض أ . د / علي علي صبح ، ثم ( الحبيس الطليق ) عرض أ . د / مصطفى محمد السواحلي ، ثم ( مواجهة ظاهرة اللحن عند الشيخ النجار ) عرض أ . د / حمدي عبد الفتاح ، ثم ( آراء بلاغية للشيخ عبد المتعال الصعيدي ) عرض أ . د / عبد الله عبدالغني سرحان ، ثم ( جهود علماء الكلية في مجمع اللغة العربية بالقاهرة ) عرض أ . د / عبد العظيم فتحي خليل ، ثم ( عبد الرحمن عثمان شاعرا ) عرض أ . د / السيد أبو شنب ، ثم ( أ . د / عبد العظيم المطعني وقضية المجاز ) عرض أ . د / أحمد محمد علي (عبده زايد )، ثم ( أ . د / عبد الفتاح البركاوي بين التراث والمعاصرة ) عرض أ . د / أحمد طه سلطان.
وختاما لا يسعني – في هذا المقام – إلا أن اتقدم بعظيم الشكر والعرفان لكل من ساهم في إنجاح هذه الندوة والراعين لها ، والمشرفين عليها ، والمقدمين البحوث فيها ، والحاضرين من كل الكليات المناظرة ، والمنسقين لها من أساتذتنا وإخواننا المدرسين والمدرسين المساعدين والمعيدين ، كما لا يفوتني – في هذا المقام – أن أدعو الله – عز وجل – بأن يتقبل هذا العمل ، وأن يتكرر في كل عام بما يبرز مكانة الكلية وخدمتها للمجتمع .  

والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل

البراء صفوان عبدالغني
المعيد بقسم الأدب والنقد بالكلية