تجربة معهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

تجربة معهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها إعداد الدكتور/ الصديق آدم بركات أستاذ مساعد معهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية – السودان   مقدمة: […]

تجربة معهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية

في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

إعداد

الدكتور/ الصديق آدم بركات

أستاذ مساعد

معهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية – السودان

 

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الأمين.

في البدء نشكر لمعالي الشيخ الأستاذ الدكتور أحمد محمد الطيب شيخ الأزهر الشريف هذه الدعوة للمشاركة في هذا الملتقى المبارك، ونشكر أسرة الأزهر ورابطة خريجي الأزهر على هذا العمل الميمون، ونيابة عن جامعة إفريقيا العالمية ومعهد اللغة العربية بالجامعة يسعدني أن أقدم هذه الورقة التي تتحدث عن تجربة استمرت لأكثر من ثلاثة عقود في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، أقدم هذه الورقة موضحاً مسيرة هذا العمل في جامعة إفريقيا العالمية، ومعرفاً بالدور الذي قامت به، والزرع الذي غرسته في قارة إفريقيا والعالم.

هذه التجربة (التي أقدمها لكم) كانت وما زالت تجربةً ثرةً متكاملةً في شتى جوانبها، متعددةً في برامجها، متنوعة في عرضها، فكلّ هذه الصفات هي التي جعلتها تمتد بمسيرتها إلى عقود ثلاثة ونيف حيثُ قوي عودها، وتمكنت بعد أن أصبحت دراسات عليا (ماجستير ودكتوراه).

كُتب النجاح لهذه التجربة بعوامل عديدة من أبرزها وقوف الدول الإسلامية والعربية ممثلة في مجلس أمناء المركز الإسلامي الذي كان يضم دولاً مهمة، منها: مصر، والسعودية، والكويت، وقطر، والإمارات، والمغرب، إضافة إلى السودان دولة المقر. وقد كان للعامل الاجتماعي دور رئيس، ويتمثل ذلك في تكوين المجتمع السوداني الذي فتح قلبه ليأوي أبناء المسلمين من كافة أنحاء المعمورة، وعامل ثالث وهو جغرافي حيث إن موقع السودان في قلب القارة الإفريقية وإستراتيجية هذا الموقع أسهمت إسهاماً كبيراً في هذا الأمر.

لذا جاءت هذه الورقة للتعريف بتجربة جامعة إفريقيا العالمية في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

وتهدف إلى عرض تجربة الجامعة ممثلة في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها، وهذه التجربة جديرة بالعرض والدراسة والبحث لأنها امتدت لأكثر من ثلاثة عقود.

– تنبع أهمية هذه الورقة أولاً لكونها تقدم في مؤسسة كبيرة ورائدة في مجال خدمة الإسلام واللغة العربية ألا وهي الأزهر الشريف، فقد أمتد عطاؤه لقرون وأزمات يمكِّن للإسلام واللغة العربية في كل أرجاء المعمورة. ولتناولها تجربة كتب لها النجاح وهي تجربة جامعة إفريقيا العالمية، التي يقف استمرارها وتطورها شاهداً على ذلك.

– حدود هذه الورقة واضحة حيث إنها تتناول برنامجاً من أقدم برامج جامعة إفريقيا العالمية وهو تعليم العربية للناطقين بغيرها.

– ننتهج في هذه الورقة منحى التتبع التاريخي لمسيرة هذه البرامج منذ النشأة في سبعينات القرن المنصرم إلى لحظة كتابة هذه الورقة، كما نقوم بوصفها ووصف الجهود التي بذلت فيها.

– تتكون هذه الورقة من أربعة محاور رئيسة أولها: النشأة والتطور إذ نقف من خلالها على نشأة المركز الإسلامي الإفريقي، وتطوره إلى جامعة إفريقيا العالمية، ونشأة وحدة اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتطورها إلى معهد اللغة العربية.

– ثانيها: الأهداف

– ثالثها: برامج المعهد التي يقدمها لتعليم العربية للناطقين بغيرها، ونجملها في سبعة برامج، وهي البرنامج العام، وبرنامج اللغة العربية لأغراض خاصة، وبرنامج الأطفال، والنشاط الإثرائي (اللاصفي)، وبرامج خدمة المجتمع، وبرنامج الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه في علم اللغة التطبيقي في تعليم العربية للناطقين بغيرها)، ودورات تدريب المعلمين.

– رابعها: إصدارات المعهد التي بلغت ست إصدارات منها العلمية البحثية وهي مجلة العربية للناطقين بغيرها، ومنها المناهج التعليمية، وهي: منهج المركز الإسلامي الإفريقي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وسلسلة جامعة إفريقيا العالمية لتعليم العربية للناطقين بغيرها، وسلسلة العربية لأغراض خاصة (كتاب العلوم التربوية)، وآخر الإصدارات كتاب تعريفي وهو دليل المعهد.

1- النشأة والتطور:

نبدأ بالحديث عن نشأة جامعة إفريقيا العالمية وتطورها، ومن ثم نخصص الحديث لنشأة معهد اللغة العربية وتطوره، فالأصل مع الفرع يجعلان الصورة أكثر وضوحاً.

أنشأت مجموعة من العلماء عام 1968م المعهد الإسلامي الإفريقي بجهد شعبي، وبدأ المعهد يستقبل الطلاب من إفريقيا في مستوى المرحلة المتوسطة والثانوية، ولكن هذا المشروع توقف بعد عامين فقط.

وعادت حكومة السودان في عام 1977م فأحيت الفكرة، وقررت أن تنشئ الفكرة على أساس أوسع، وبإمكانات أكبر، ولذلك وجهت الدعوة لعدد من الدول العربية لتساهم في هذا المشروع. واستجابت مصر والسعودية والكويت وليبيا وتلتها قطر والإمارات والمغرب، وانتدبت الدول ممثليها في مجلس أمناء المركز الإسلامي الإفريقي، الذي وضع نظاماً أساسياً صادقت عليه حكومة السودان ووافقت عليه الدول المؤسسة.

منحت حكومة السودان المركز الإسلامي الإفريقي الأرض الواسعة والحصانات والامتيازات والإعفاءات التي تمنح للمنظمات الدبلوماسية وأصبح يتمتع بكل هذه الميزات.

أكمل تأسيس المركز الإسلامي الإفريقي في الفترة من 1977-1986م واستقرت إدارته ونظمه وبدأ يؤتى ثماره بتخريج المئات من طلابه من أكثر من أربعين دولة، وأنشئت فيه كليتان جامعيتان (الشريعة والتربية) وبرز نشاطه الاجتماعي والثقافي في السودان وأقطار إفريقيا بالدورات التدريبية للمعلمين وقوافل الشباب الثقافية وروابط خريجيه- وبذلك اكتسب المركز سمعة طيبة، وأصبح موضع الأمل. وبذلك تزايد الإقبال عليه بصورة كبيرة.

ونسبة لتزايد الإقبال على التعليم العالي وضيق الفرص المتاحة للطلاب من إفريقيا قررت حكومة السودان في عام 1991م تطوير المركز الإسلامي الإفريقي إلى جامعة إفريقيا العالمية[1].

وقد قامت الجامعة وأسست فيها كليات ومراكز ومعاهد جديدة، وتنوعت الدراسة لتشمل الكليات العلمية والتطبيقية، وفتحت برامج الدراسات العليا وازدادت أعداد الطلاب أضعافاً كثيرة، وامتدت علاقاتها الخارجية وصلاتها الأكاديمية.

تضم الجامعة (12) كلية هي: (الشريعة والدراسات الإسلامية، دراسات الحاسوب، الاقتصاد والعلوم الإدارية والسياسية، الآداب، الطب والعلوم الصحية، الصيدلة، طب الفم والأسنان، المختبرات، علوم التمريض، العلوم البحتية والتطبيقية، الهندسة، التربية) ومعهدين (معهد اللغة العربية، ومعهد دراسات الكوارث واللاجئين) وعدد (6) مراكز (المركز الإسلامي الإفريقي، ومركز البحوث والدراسات الإفريقية، المركز الإفريقي للتعليم عن بعد، ومركز الدراسات النسوية، ومركز يوسف الخليفة لكتابة اللغات بالحرف العربي، ومركز تقنية المعلومات) وعدد من العمادات والإدارات (عمادة الدراسات العليا، عمادة الطلاب، وعمادة المكتبات، وإدارة القبول والتسجيل…. وغيرها)[2].

أما نشأة وتطور المعهد فكانت مرتبطة بتطور جامعة إفريقيا العالمية ولذلك لابد من الرجوع إلى الوراء إلى المركز الإسلامي الإفريقي الذي كان من أهدافه وقتها نشر اللغة العربية بين المسلمين في إفريقيا جنوب الصحراء، ومن هنا أخذت اللغة العربية مكانة متقدمة في برامج المركز التعليمية، وخصص لها قسم منفصل تابع لإدارة التعليم. ولما كان طلاب المركز الذين يأتون للدراسة من غير العرب، قامت داخل قسم اللغة العربية وحدة للغة العربية لغير الناطقين بها، واستقطب المركز لهذه الوحدة عدداً من الأساتذة حاملي درجة الماجستير من معهد الخرطوم الدولي للغة العربية لتدريس اللغة العربية بالمركز للطلاب الذين لم تسبق لهم دراسة اللغة العربية.

تركز عمل وحدة اللغة العربية لغير الناطقين بها بالمركز حول إعداد الدارسين لغوياً ليتمكنوا من مواصلة دراستهم الثانوية وبعدها يجلسون لامتحان الشهادة الثانوية السودانية بأقسامها المختلفة، ومن ثم الالتحاق بالجامعات السودانية وغيرها، إضافة إلى المشاركة في دورات تدريب المعلمين التي كانت تعقد لمعلمي المدارس الإسلامية بإفريقيا، ولمعلمي مرحلة الأساس بمناطق التدخل اللغوي بالسودان.

كانت هذه الوحدة هي النواة التي أنبتت معهد اللغة العربية بالجامعة، بعد أن تم تطوير المركز الإسلامي إلى جامعة إفريقيا العالمية في عام 1991م، وقد تم هذا التطوير من وحدة إلى معهد عام 1992م[3].

2-الأهداف:

احتلت أهداف اللغة العربية قمة الأهداف في جامعة إفريقيا العالمية حيث جاءت في المرتبة الأولى والثانية في نظامها الأساسي الأخير ومن بين سبعة أهداف، وهما:

1-   إتاحة فرص التعليم العالي لأبناء إفريقيا وغيرهم لتؤهلهم للمساهمة الفاعلة في بناء أوطانهم والنهوض بها في مدارج الرقي والتقدم.

2-      نشر المعرفة وبخاصة العلوم الإسلامية واللغة العربية[4].

أهداف المعهد. وتتمثل في الآتي:

1-     تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من أبناء المسلمين.

2-     نشر الثقافة الإسلامية من خلال تدريس اللغة العربية.

3-     تمكين الدارسين من مهارات اللغة العربية للأغراض العامة والخاصة.

4-     إعداد برامج ومواد تعليم اللغة العربية التي تخدم أهداف المعهد.

5-     إعداد وتطوير وسائل تعليم اللغة العربية.

6-     إجراء البحوث اللغوية والتربوية بما يخدم أهداف المعهد.

7-     التعاون مع المؤسسات الشبيهة لتطوير مناهج طرق تدريس اللغة العربية.

8-     تدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها[5].

9-     إعداد الدارسين لغوياً للالتحاق بكليات الجامعة المختلفة.

10- المساهمة في تعليم ونشر اللغة العربية والثقافة الإسلامية داخل السودان وخارجه.

11- إجراء البحوث والتجارب الميدانية لتطوير مناهج وأساليب تعليم وتعلم العربية للناطقين بغيرها.

12- المساهمة في برامج خدمة المجتمع لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها لغير منسوبي الجامعة.

13- عقد الندوات والدورات اللغوية، وتشجيع البحث[6] والتأليف في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

3- برامج المعهد:

في إطار تعليم العربية للناطقين بغيرها والعمل على نشرها يقوم معهد اللغة العربية بجهود كبيرة تتمثل في برامجه العلمية التي يقدمها، وتشمل البرنامج العام، وبرنامج اللغة العربية للأغراض الخاصة، وبرنامج الأطفال، والنشاط الإثرائي (اللاصفي)، وبرنامج خدمة المجتمع، وبرنامج تعليم اللغة لغير منسوبي الجامعة وبرنامج الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) في اللغويات التطبيقية في تعليم العربية للناطقين بغيرها، وبرنامج دورات تدريب المعلمين وبرنامج البكالوريوس ويتم استعراضها على النحو التالي:

3-1 البرنامج العام:

يقدم المعهد البرنامج العام لتأهيل الطلاب المقبولين بالجامعة ليتمكنوا من التحصيل الدراسي ومتابعة دراساتهم الجامعية باللغة العربية بمختلف الكليات.[7] أي هو برنامج إعداد لغوي يتلقاه الطلاب غير الناطقين بالعربية الذين يفدون إلى الجامعة أو الجامعة الأخرى.

مدة البرنامج: عام دراسية من ثلاثة فصول (مستويات) ويتكون من ثلاثة مستويات هي:

(أ) المستوى الأول

(ب) المستوى الثاني

(ج) المستوى الثالث

ومدة الدراسة في كل مستوى (14) أسبوعاً، وعدد الساعات المقررة (30) ساعة أسبوعياً موزعة على المقررات الدراسية[8].

والخطة الدراسية للبرنامج العام موزعة على المستويات الثلاث على النحو التالي[9]:

المستوى الأول

المادة الساعات المعتمدة
القرآن الكريم 5
مهارة الاستماع 6
مهارة الكلام 6
مهارة القراءة 8
مهارة الكتابة 5
المجموع 30

 

المستوى الثاني

المادة الساعات المعتمدة
القرآن الكريم 3
مهارة الاستماع 5
مهارة الكلام 5
مهارة القراءة 5
مهارة الكتابة 3
النحو 3
النصوص الأدبية 2
الحديث والسيرة 2
الفقه والعقيدة 2
المجموع 30

المستوى الثالث

المادة الساعات المعتمدة
القرآن الكريم 3
الحديث والسيرة 2
الفقه والعقيدة 2
مهارة الاستماع 5
مهارة الكلام 5
مهارة القراءة 5
مهارة الكتابة 3
النحو والصرف 3
نصوص أدبية 2
المجوع 30

 

عدد الساعات التي يدرسها الطالب في المستوى الواحد

30×14= 420×3 مستويات = 1260

وتبلغ عدد ساعات العلوم الإسلامية 266 في المستويات الثلاثة ونسبتها (21%) وهي مواد مساعدة للدارس في فهم اللغة العربية، وبقية الساعات التي تبلغ (994) ساعة بنسبة (79%) لتدريس مهارات اللغة وعناصرها. والجدير بالإشارة هنا، أن أي طالب تم قبوله في البرنامج العام بالمعهد لابد أن يجلس إلى اختبار تحديد المستوى، وعن طريقه يتم تحديد مستوى الطالب وتوزيعه في قاعات الدرس، وكذلك لابد أن يجلس الطالب للاختبارات نهاية كل فصل دراسي، ويتوقف عليها انتقاله من فصل دراسي إلى المستوى الأعلى، وفي نهاية المستوى الثالث يجلس للاختبارات التي تمكنه من نيل شهادة دراسة البرنامج العام.

شروط القبول للبرنامج العام:

إلى جانب الشروط العامة للقبول في الجامعة، هناك شروط خاصة بالقبول في المعهد وهي:

1-    الحصول على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها، ويستثنى حفظة القرآن الكريم من حاملي الشهادات الدنيا.

2-    ألا يقل عمر الطالب عن 15 سنة، ولا يزيد عن 35 سنة، ولمجلس المعهد حق التجاوز عن هذا الشرط.

3-    تأدية امتحان القبول الذي يجريه المعهد لتحديد مستوى الطالب.

4-    اجتياز المقابلة الشخصية[10].

نظام الامتحانات:

يجلس الطالب لامتحان الدور الأول في نهاية كل فصل دراسي، ويعقد امتحان الدور الثاني في بداية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي التالي، وتحسب درجات كل مادة من (100) وتخصص منها (40%) لأعمال الفصل الدراسي، ويحرم الطالب من الجلوس للامتحانات إذا ازدادت نسبة غيابه عن 25% ما لم يقدم عذراً مقبولاً، والنهاية الصغرى لكل مادة (50%)، والطالب الذي يرسب في الدور الأول في مادة أساسية في الملحق عليه إعادة الفصل الدراسي، والطالب الذي يتغيب عن الامتحان بدون عذر مقبول يعتبر راسباً في المادة، وتطبق عليه أحكام الرسوب[11].

3-2 برنامج اللغة العربية للأغراض الخاصة:

يقدم المعهد برنامج اللغة العربية للأغراض الخاصة للطلاب الذين أكملوا المستوى الثالث من البرنامج العام، ويودون الالتحاق بكليات الجامعة المختلفة.

يتم تحديد مقررات برنامج العربية لأغراض خاصة وفق تحليل مسبق لحاجات ورغبات المتعلمين[12].

يهدف هذا البرنامج إلى إعداد طلاب المعهد الذين يلتحقون بكليات الجامعة المختلفة إعداداً متكاملاً يمكنهم من:

–       فهم ما يقدم لهم في تلك الكليات من الموضوعات التي تتصل بتخصصها.

–       التعبير بطلاقة عن الموضوعات ذاتها.

–       القراءة بفهم في المراجع والمقررات ذات الصلة.

–       الكتابة الصحيحة في سرعة وإتقان[13].

الفئات المستهدفة:

–       طلاب المعهد الذين يلتحقون بكليات الجامعة.

–       مجموعات من خارج الجامعة، ترغب في دراسة العربية لأغراض خاصة كالدبلوماسيين والموظفين …وغيرهم.

مدة البرنامج: فصل دراسي واحد[14].

يتم الالتحاق بالبرنامج بعد اجتياز اختبار الكفاية اللغوية.

الخطة الدراسية تعد وفق احتياجات الدارسين، ويتم التركيز على المهارات والعناصر التي يتم تحديدها مسبقاً وفق حاجات الدارسين ورغباتهم، ويمكن أن نقدم نموذجاً لخطة دراسية من كتاب العلوم التربوية، ضمن سلسلة تعليم العربية لأغراض خاصة معهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية.

يقوم كتاب العلوم التربوية على نظام الوحدات، ويتكون من (18) وحدة، لذلك تكون الخطة الدراسية على النحو التالي:

10 ساعات لكل وحدة دراسية 10×18=180ساعة.

10 ساعات للاختبارات الثلاثة.

12 ساعة للمراجعات الستة[15].

3-3 برنامج الأطفال:

يهدف هذا البرنامج إلى تعليم اللغة العربية لطلاب صغار السن لم تتجاوز أعمارهم الخامسة عشرة، وهو تجربة جديدة خاضها المعهد، وقد تخرجت منه دفعة من ماليزيا عام 1998م على سبيل المثال لا الحصر.

فقد كانت التجربة جديدة في المعهد، لذلك كلف بعض الأساتذة بوضع تصور خاص للبرنامج، وصدرت فيه الساعات التدريسية بخمس ساعات في اليوم، ولم يكن لدى المعهد منهج خاص، لذلك تم الاستعانة ببرامج لمؤسسات أخرى، مثل: العربية للناشئين .. وغيرها.

يتكون هذا البرنامج من ثلاثة مستويات أيضاً، ويتطلب هذا النوع من البرنامج أن يشتمل على أنشطة مصاحبة كمشاهدة السينما والفديو، والرحلات، والألعاب اللغوية والمسرح[16].

وقد تم تنفيذ هذا البرنامج لطلاب من خلفية لغوية واحدة، ويلاحظ أنه برنامج غير دائم وينفذ بحسب وجود طلاب يفدون في فترات متباعدة.


3-4 النشاط الإثرائي (اللاصفي) [17].

يمثل هذا النوع من البرامج مجالاً إضافياً لتعزيز ما تمت دراسته في مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها، وذلك لاتاحة الفرصة للطلاب لممارسة اللغة العربية خارج الصف في المواقف الحياتية المختلفة، وذلك لتقوية صلتهم بمجتمعات اللغة، وزيادة رغبتهم في تعلمها، ويعد هذا النشاط ميداناً مكملاً لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالأنشطة المتعددة والمتنوعة التي تقدم للطلاب.

يهدف هذا البرنامج إلى تهيئة مواقف جديدة تساهم في تعليم العربية للناطقين بغيرها، وتنمية المهارات اللغوية من خلال الممارسة الحقيقية للغة في المواقف المختلفة، والتعرف على طرق وأساليب جديدة تقضي إلى تعليم العربية للناطقين بغيرها وتنمية ذوق الطلاب وربطهم بعلاقات اجتماعية طيبة مع بعضهم البعض ومع أساتذتهم والجامعة والمجتمع.

ومحتوى البرنامج متعدد، ويتميز بالتنوع يشمل أنشطة ثقافية، مثل: الجمعيات الأدبية، وعروض الفديو، والمسابقات، والألعاب اللغوية، وأنشطة اجتماعية، تتمثل في الزيارات والرحلات، وأنشطة رياضية من تمارين وفرق، ومنافسات، وينفذ هذا البرنامج خارج الصف، والمستهدفون هم طلاب البرنامج العام بالمعهد.

3-5 برنامج خدمة المجتمع:

يختص هذا البرنامج بتعليم العربية لغير منسوبي الجامعة من شرائح الدبلوماسيين والموظفين في الشركات وغيرها الذين ينتشرون في السودان الذين يريدون التواصل مع المجتمع السوداني. وتتمثل هذه البرامج  في دورات أقيمت لـ[18]:

  1. أساتذة من جامعة بحر الغزال (دولة جنوب السودان حالياً) وذلك ليقوموا بالتدريس باللغة العربية في جامعتهم.
  2. منسوبي شركات البترول.
  3. ضباط شرطة من الصومال.
  4. دبلوماسي بعض السفارات الأجنبية.
  5. دورات لبعض منسوبي المنظمات والمؤسسات الحكومية ذات الطابع الخاص.
  6. دورات مكثفة لإعداد معلمين مبعوثين من وزارة التربية السودانية إلى جهات خارجية في إطار تعاونهما.
  7. إقامة دورات لإعداد المعلمين لتدريس العربية للناطقين بغيرها.
  8. المساهمة في وضع مناهج لتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها لجهات وهيئات رسمية وطوعية.
  9. يعمل عدد من أساتذة المعهد أساتذة زائرون في معاهد ومراكز في الجامعات الإفريقية.

وقد شارك المعهد ممثلاً في عميده السابق البروفسير عمر الصديق عبد الله في دورات إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها أثناء الخدمة، وقدم مع الإيسيسكو دورات في تنزانيا وجزر القمر وموريشص، ومع الندوة العالمية للشباب الإسلامي دورتين في إثيوبيا وموريتانيا، ومع منظمة الوقف الإسلامي دورة في موزمبيق.

قام البروفسير عمر الصديق عبد الله بتقويم برامج الكلية العربية في سيرالانكا، وشارك المعهد أيضاً مع معهد الخرطوم الدولي للغة العربية في إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها وذلك في التربية العملية لطلبة الماجستير بمعهد الخرطوم الدولي للغة العربية[19].

3-6 برنامج الدراسات العليا:

أعد المعهد برنامجاً في الدراسات العليا يمنح درجة الماجستير والدكتوراة في الدراسات اللغوية التطبيقية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، إسهاماً منه في إعداد مدرسين مؤهلين علمياً ومهنياً وثقافياً، للنهوض بهذا النوع من التعليم في عالمنا الإسلامي والعربي، مستفيداً من تجارب تعليم اللغات في مختلف الجامعات العالمية التي كونت خبرات في هذا المجال العالمي المتقدم[20].

وقد بدأ هذا البرنامج في العام 2011م.

أولاً: الماجستير:

مدته أربعة فصول دراسية، والخطة الدراسية موزعة على النحو التالي:

الفصل الدراسي الأول

المادة الساعات المعتمدة
المدخل إلى علم اللغة 2
علم اللغة التطبيقي 2
علم اللغة النفسي 2
تنمية مهارات اللغة 2
مناهج اللغة العربية 2
دراسات تطبيقية في اللغة العربية 2

 

الفصل الدراسي الثاني

المادة الساعات المعتمدة
اختبارات اللغة 2
طرق تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها 2
علم اللغة الاجتماعي 2
أساليب تدريس مهارات اللغة العربية 2
تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة 2
الثقافة الإسلامية وطرق تدريسها للناطقين بغيرها 2

 

الفصل الدراسي الثالث

المادة الساعات المعتمدة
مناهج البحث 2
تربية عملية 6
التحليل التقابلي وتحليل الأخطاء 2
تقنيات تربوية 2
إعداد المواد التعليمية 2

 

الفصل الدراسي الرابع: البحث التكميلي : 6 ساعات

ثانياً: الدكتوراة

بدأ التسجيل لدرجة الدكتوراة في علم اللغة التطبيقي في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في عام 2011م وتم قبول الطلاب الذين يحملون ماجستيراً في تعليم العربية للناطقين بغيرها من عدة دول، وقد سجل لهذه الدرجة ( 29 ) طالباً.

3-7 دورات تدريب المعلمين:

بدأ العمل بهذا النوع من التدريب في عام 1980م بدولة كينيا، والجدول التالي يوضح بيانات هذه الدورات:

البلد عدد الدورات تاريخ الانعقاد عدد الدارسين المدة الزمنية
كينيا 2 82-83 90 5 أسابيع
جيبوتي 1 82 40 5 أسابيع
زنجبار 1 83 80 3 أسابيع
ملاوي 2 84-87 215 5 أسابيع
تشاد 2 85-94 137 4 أسابيع
يوغندا 1 85 225 5 أسابيع
ليبيريا 1 86 100 5 أسابيع
مالي 2 89-93 217 5 أسابيع
إثيوبيا 2 89-93 255 5 أسابيع
الصومال 2 89 183 5 أسابيع
زمبايوي 1 90 80 5 أسابيع
جزر القمر 1 91 100 4 أسابيع
إرتريا 1 93 70 4 أسابيع
السودان 3 82-83-84 300 5 أسابيع
اللاجئون الإرتريون 2 84-86 100 5 أسابيع

 

وقد عقدت دورات السودان في مناطق التداخل اللغوي، واللاجئون الإرتريون عقدت دوراتهم في معسكرات اللاجئين في شرق السودان.

3-8 برنامج البكالوريوس في تعليم العربية للناطقين بغيرها:

وقد تم توصيف البرنامج وتحديد أهدافه وتوزيع الساعات، وتحديد مفردات كل مقرر، ومراجع كل مادة، وهو قيد إجراءات الإجازة من أجهزة الجامعة العلمية.

 

 

4- إصدارات المعهد:

ساهم معهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها مساهمة فاعلة تمثلت في إجراء البحوث المختلفة وإعداد الكتب التعليمية ففي مجال البحث العلمي أصدر المعهد.

4-1 المجلة العربية للناطقين بغيرها:

هي مجلة علمية محكمة متخصصة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، يصدرها معهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية.

بدأ صدورها في يناير 2004م وتعنى بنشر البحوث، والمقالات بعد تحكيمها، وكذلك ملخصات الرسائل الجامعية (ماجستير ودكتوراة) في المجالات التي تتصل بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مستفيدة من الدراسات اللغوية والتربوية والنفسية، كما تعنى بتطوير المناهج وإعدادها وأساليب التقويم، وتدريب المعلمين، وتكنولوجيا التعليم[21].

وهي مجلة نصف سنوية صدر عددها الخامس عشر في يناير 2013م، وسيجدها القارئ الكريم في المعرض المصاحب لهذا الملتقى المبارك.

وفي مجال الكتب التعليمية أصدر المعهد أربعة مناهج هي:

4-2 منهج المركز الإسلامي الإفريقي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها:

1. العربية للمبتدئين – الكتاب الأول- المركز الإسلامي الإفريقي 1983م.

2. العربية للمبتدئين- الكتاب الثاني – المركز الإسلامي الإفريقي 1984م.

3. القراءة المستوى الثاني – المركز الإسلامي الإفريقي 1982م.

4. القراءة المستوى الثالث – المركز الإسلامي الإفريقي 1982م.

5. النصوص الأدبية للمستوى الأول – المركز الإسلامي الإفريقي 1984م.

5. الأدب والنصوص – المركز الإسلامي الإفريقي 1984م[22].

6. قواعد اللغة العربية المستوى الأول والثاني- 1984م.

وظلت هذه المناهج تدرس في المركز الإسلامي ومن بعده في الجامعة إلى زمن قريب، حتى صدرت سلسلة جامعة إفريقيا العالمية لتعليم العربية للناطقين بغيرها.

4-3 سلسلة جامعة إفريقيا لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

هذه السلسة يقدمها المعهد لطلاب البرنامج العام وتشمل المستويات الثلاثة (الأول والثاني والثالث). وتحتوي هذه السلسلة على ثلاثة كتب للطالب وثلاثة كتب للمدرس على النحو التالي:

أ- كتاب الطالب للمستوى الأول (في جزأين)

ب- كتاب الطالب للمستوى الثاني (في جزأين)

ج- كتاب الطالب للمستوى الثالث (في جزأين)

د- كتاب المعلم للمستوى الأول (في جزأين)

هـ كتاب المعلم للمستوى الثاني (في جزأين)

و- كتاب المعلم للمستوى الثالث (في جزأين)

ز- كل كتاب مما سبق معه مرشد للمعلم

تم نشر هذه السلسلة في عام 1430هـ – 2009م[23] وهي السلسلة المستخدمة الآن في البرنامج العام بالمعهد، وستجدونها في المعرض المصاحب لهذا الملتقى.

4-4 سلسلة جامعة إفريقيا العالمية للثقافة الإسلامية:

وهي سلسلة مكملة للسلسلة الأساسية في (4-3) وتشمل مقررات لطلاب البرنامج العام في المعهد في المستويات الثلاثة (الأول والثاني والثالث) وتحتوي هذه السلسلة على خمسة كتب في الثقافة الإسلامية كما يلي:

1. كتاب القرآن الكريم للمستوى الأول والثاني والثالث

2. كتاب الحديث للمستوى الثاني والثالث

3. كتاب السيرة النبوية للمستوى الثاني والثالث

4. كتاب العقيدة الإسلامية للمستوى الثاني والثالث

5- كتاب الفقه الإسلامي للمستوى الثاني والثالث[24]

وقد صدرت هذه الكتب في عام 2010م

4-5 سلسلة العربية لأغراض  خاصة

وقد صدر أول كتاب فيها وهو كتاب العلوم التربوية. وهو خاص بطلاب المعهد الذين أكملوا البرنامج العام ويودون الالتحاق بكلية التربية.

بني كتاب العلوم التربوية على نظام الوحدة كما يلي:

–       مهارة القراءة (5 صفحات)

–       مهارة الاستماع (صفحتان)

–       مهارة التعبير الشفهي (صفحة واحدة)

–       مهارة التعبير الكتابي (صفحة واحدة)

وقد ضم الكتاب (18) وحدة و(6) مراجعات (3) اختبارات ويستغرق تدريسه 200ساعة يتم تدريس الوحدات في (180) ساعة و(20) ساعة للاختبارات والمراجعات أعده فريق بقيادة الدكتور مختار الطاهر حسين الخبير في مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها صدر هذا الكتاب في عام 2012م[25].

4-6 دليل المعهد

وهو دليل تعريفي بمعهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية،يوضح رسالة المعهد وأهدافه والهيكل الإداري للمعهد وهيئة التدريس وأقسام المعهد وبرامجه، والشروط الخاصة بالقبول وكيفية الالتحاق بالمعهد، ونظام الامتحانات والشهادات وإصدارات المعهد. صدر هذا الدليل في عام 2011م.

الخاتمة:

امتدت مسيرة برامج تعليم العربية للناطقين بغيرها أكثر من ثلاثة عقود في جامعة إفريقيا العالمية، ومن خلال تتبعنا لمراحلها في ثنايا هذه الورقة، نجد أول مرحلة بدأت بها هي برنامج يتكون من ثلاثة مستويات اعتمد فيه على منهج وزارة التربية والتعليم السودانية ليؤهل طلاب المدرسة الثانوية بالمركز الإسلامي الإفريقي للجلوس في امتحان الشهادة الثانوية والالتحاق بالجامعات السودانية والعربية.

نمت التجربة وترعرعت في المركز الإسلامي الإفريقي ثم خرجت إلى الدول الإفريقية عن طريق تأهيل المعلمين بمواد اللغة وتدريبهم على استخدام طرق تدريس اللغة العربية، وسارت إلى الأمام بعد أن أصبحت الوحدة معهداً والمركز جامعة فأعدت الكتب التعليمية والإصدارات العلمية وبرامج الدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه.

وفي ختام هذه الورقة نضع بين أيدي السادة المؤتمرين التوصيات التالية:

1-    ضرورة توحيد الجهود وتنسيقها بين المؤسسات العاملة في مجال تعليم ونشر اللغة العربية.

2-  الاهتمام بالبحث العلمي في مجال علم اللغة التطبيقي (تعليم العربية للناطقين بغيرها). وعقد مزيد من المؤتمرات والملتقيات والندوات لمناقشة ما يدور في هذا المجال وما يستحدث فيه بالإضافة إلى المشكلات والمعوقات التي تعترض مسيرته.

3-    العمل على تبادل الخبرات بين المؤسسات والجامعات العاملة في هذا المجال.

4-  ضرورة تخصيص ميزانيات كبيرة لهذا العمل الرائد أسوة بالدول الغربية، مثل: بريطانيا وفرنسا اللتان تتفقان مالاً كثيراً على نشر لغتيهما.

5-  تشجيع الإعلام العربي والإسلامي على استخدام اللغة العربية الفصحى في برامجه وصحفه ليتمكن متعلمو العربية من الناطقين بغيرها من الاستفادة منه والارتباط بالأمة العربية.

6-    ضرورة الاستفادة من الإنترنت في تعليم العربية للناطقين بغيرها.

7-    تضافر الجهود لإنشاء قناة فضائية لنشر برامج في تعلم اللغة العربية لغير أهلها.

8-    إجراء دراسة مسحية علمية شاملة لبرامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

9-    تقويم البرامج الحالية من حيث الأهداف والمحتوى وطرق التعليم والقائمين على التعليم.

10- حصر المشكلات والصعوبات والنواقص التي تعاني منها البرامج الحالية.

11- دراسة تقويمية لأساليب تدريس النحو العربي لغير الناطقين بالعربية.

12- استقصاء دوافع متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في عصر العولمة.

13- وضع اختبار معياري مثالي موحد لاختبار الكفاية لغوياً لغير الناطقين بالعربية.

المصادر والمراجع

1-    دليل جامعة إفريقيا العالمية 2011م، ط5، دار جامعة إفريقيا العالمية للطباعة والنشر.

2-    دليل معهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية، 2011م، شركة مطابع السودان للعملة المحدودة.

3-  تاج السر بشير صالح،2000م، تجربة معهد اللغة العربية جامعة إفريقيا العالمية، ندوة تطوير برامج إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، معهد الخرطوم الدولي للغة العربية بالخرطوم.

4-  داود عبد القادر إيليغا، 2008م، إسهامات جامعة إفريقيا العالمية في نشر اللغة العربية وتعليمها، مجلة العربية للناطقين بغيرها، العدد السادس السنة الخامسة، بصدرها معهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية- الخرطوم.

5-    مختار الطاهر حسين وآخرون،2012، العلوم التربوية سلسلة العربية لأغراض خاصة ، منشورات معهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية.

6-  أ.د.عمر الصديق عبد الله عميد معهد اللغة العربية، بجامعة إفريقيا العالمية السابق، وأستاذ بمعهد تعليم اللغة العربية بجامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية الآن.

7-  أ.السيد عوض الكريم الدوش أستاذ بمعهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية، ومدير مركز تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة السودان المفتوحة سابقاً.

8-    موقع جامعة  إفريقيا العالمية  iua.edu.sd

 


[1] دليل الجامعة 2011: وقارن: تاج السر بشير صالح، 2000: 121

[2] انظر دليل الجامعة: 2011م، وموقع الجامعة الإلكتروني iua.edu.sd

[3] انظر: تاج السير بشير صالح، 2000، 121، ودليل الجامعة، 2011: 472

[4] دليل الجامعة، 2011: 3 وما بعدها.

[5] دليل الجامعة، 2011: 472

[6] دليل معهد اللغة العربية، 2011: 7

[7] داود عبد القادر إيليقا، 2008: 408

[8] انظر: دليل المعهد، 20011: 19 وما بعدها، قارن، تاج السر بشير صالح، 2000: 122

[9] انظر: دليل المعهد، 20011: 20 وما بعدها، قارن، دليل الجامعة، 2011: 473 وما بعدها.

[10] دليل المعهد، 20011: 35

[11] المرجع نفسه:37

[12] تاج السر بشير صالح، 2000: 126

[13] دليل المعهد، 2011: 31

[14] المرجع نفسه: 32

[15] انظر، مختار الطاهر حسين وآخرون، 2012: 2

[16] تاج السر بشير صالح، 2000: 128

[17] انظر: دليل المعهد، 2011: 32 وما بعدها.

[18] دليل المعهد، 2011: 32، وتاج السر بشير صالح، 2000: 129، وداود إيلغا 2008: 408

[19] مقابلة أجريتها مع البروفسير عمر الصديق عبد الله – عميد معهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية السابق يوم الأحد 23/12/2012م.

[20] دليل المعهد، 2011: 34

[21] دليل المعهد، 2011: 38، وداود إيلغا، 2008: 412

[22] مقابلة أجريتها مع الأستاذ السيد عوض الكريم الدوش أحد الخبراء الذين وضعوا هذه المناهج وقد أجريت المقابلة معه يوم 23/12/2012م.

[23] دليل المعهد، 2011: 38 وما بعدها

[24] دليل المعهد، 2011: 39

[25] مختار الطاهر حسين وآخرون، 2012: 2